فصل: أحاديث الفطر في التطوع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 أحاديث الفطر في التطوع

- أخرج أبو داود ‏[‏أبو داود في ‏"‏باب من رأى عليه القضاء‏"‏ ص 340، والبيهقي‏:‏ ص 281 - ج 4، راجع له ‏"‏الجوهر‏"‏ ص 279 - ج 4‏]‏، والترمذي، والنسائي عن عروة عن عائشة، قالت‏:‏ كنت أنا وحفصة صائمتين، فعرض طعام اشتهيناه، فأكلنا منه، فجاء رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ فبدرتني إليه حفصة، وكانت ابنة أبيها، فقالت‏:‏ يا رسول اللّه إنا كنا صائمتين، فعرض لنا طعام اشتهيناه، فأكلنا منه، قال‏:‏ ‏"‏أقضيا يومًا آخر مكانه‏"‏، انتهى‏.‏ أخرجه أبو داود، والنسائي عن زميل عن عروة به، وأخرجه الترمذي ‏[‏الترمذي في ‏"‏باب إيجاب القضاء عليه‏"‏ ص 92 - ج 1 عن جعفر بن برقان، والطحاوي‏:‏ ص 354 عن عبد اللّه بن عمر العمري، والبيهقي‏:‏ ص 280 - ج 4 عن جعفر، وصالح بن أبي جعفر، قال‏:‏ وهكذا رواه سفيان بن حسين عن الزهري، اهـ، أي عن عروة عن عائشة‏]‏ عن الزهري عن عروة به، قال الترمذي‏:‏ وروى صالح بن أبي الأخضر، ومحمد بن أبي حفصة هذا الحديث عن الزهري عن عروة عن عائشة، مثل هذا، وروى مالك بن أنس، ومعمر، وعبيد اللّه بن عمر، وزياد عن الزهري عن مالك بن سعد، وغير واحد من الحفاظ عن الزهري عن عائشة، ولم يذكروا فيه عن عروة، وهذا أصح، لأنه يروى عن ابن جريج، قال‏:‏ سألت الزهري، فقلت له‏:‏ أحدثك عروة عن عائشة‏؟‏ قال‏:‏ لم أسمع من عروة في هذا شيئًا، ولكن سمعت في خلافة سليمان بن عبد الملك من ناس عن بعض من سأل عائشة عن هذا الحديث‏:‏ حدثنا بذلك علي بن عيسى البغدادي حدثنا روح بن عبادة عن ابن جريج، فذكره، انتهى‏.‏ وقال البخاري‏:‏ لا يعرف لزميل سماع عن عروة، ولا ليزيد من زميل، ولا تقوم به الحجة، انتهى‏.‏ وقال الخطابي‏:‏ لا يعرف لزميل سماع عن عروة، ولا ليزيد من زميل، ولا تقوم به الحجة، انتهى‏.‏ وقال الخطابي‏:‏ إسناده ضعيف، وزميل مجهول، قال‏:‏ ولو ثبت احتمل أن يكون أمرهما استحبابًا، انتهى‏.‏ وبسند الترمذي رواه أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏ ‏[‏والطحاوي في ‏"‏شرح الآثار‏"‏ ص 355 - ج 1، وابن حزم في ‏"‏المحلى‏"‏ ص 270 - ج 6، وقوى أمره‏.‏‏]‏، ورواه ابن حبان في ‏"‏صحيحه‏"‏ في النوع السابع والستين، من القسم الأول‏:‏ عن جرير بن حازم عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة، قالت‏:‏ أصبحت أنا وحفصة صائمتين متطوعتين، الحديث‏.‏ ورواه عبد الرزاق في ‏"‏مصنفه‏"‏ حدثنا معمر عن الزهري أن عائشة، وحفصة أصبحتا صائمتين، الحديث‏.‏ ورواه ابن أبي شيبة في ‏"‏مصنفه‏"‏ حدثنا عبد السلام بن حرب عن خصيف عن سيعد بن جبير أن عائشة، وحفصة، الحديث‏.‏

- طريق آخر‏:‏ رواه الطبراني في ‏"‏معجمه‏"‏ ‏[‏وابن أبي حاتم في ‏"‏العلل‏:‏ ص 256، راجعه‏]‏ من حديث خصيف عن عكرمة عن ابن عباس أن عائشة، وحفصة كانتا صائمتين، الحديث‏.‏

- طريق آخر‏:‏ أخرجه البزار في ‏"‏مسنده‏"‏ عن حماد بن الوليد عن عبيد اللّه بن عمر عن نافع عن ابن عمر، قال‏:‏ أصبحت عائشة، وحفصة صائمتين، الحديث‏.‏ وقال‏:‏ لا نعلمه يروى عن ابن عمر إلا من هذا الوجه، وحماد بن الوليد لين الحديث، انتهى‏.‏ ورواه الطبراني في ‏"‏معجمه الوسط‏"‏، وقال‏:‏ لم يروه عن عبيد اللّه بن عمر عن نافع عن ابن عمر إلا حماد بن الوليد‏.‏ ورواه أبو همام محمد بن الزبرقان عن عبد اللّه بن عمر عن الزهري عن عروة عن عائشة، انتهى‏.‏

- طريق آخر‏:‏ رواه الطبراني في ‏"‏معجمه الوسط‏"‏ ‏[‏قال في ‏"‏الزوائد‏"‏ ص 202‏:‏ رواه الطبراني في‏"‏الأوسط‏"‏ وفيه محمد بن أبي سلمة المكي، وقد ضعف بهذا الحديث، اهـ‏.‏‏]‏ حدثنا موسى بن هارون حدثنا محمد بن مهران الجمال، قال‏:‏ ذكره محمد بن أبي سلمة المكي عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة، قال‏:‏ أهديت لعائشة، وحفصة هدية، وهما صائمتان، فأكلتا منها، فذكرتا ذلك لرسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، فقال‏:‏ ‏"‏اقضيا يومًا مكانه، ولا تعودا‏"‏، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه الدارقطني في ‏"‏سننه‏"‏ عن الضحاك بن حمزة عن منصور بن زاذان عن الحسن عن أمه أم سلمة أنها صامت تطوعًا، فأفطرت، فأمرها رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ أن تصوم يومًا مكانه، انتهى‏.‏ ومن طريق الدارقطني رواه ابن الجوزي في ‏"‏العلل المتناهية‏"‏، وأعله بالضحاك بن حمزة‏.‏

- حديث آخر‏:‏ موقوف ‏[‏قلت‏:‏ لم يعز هذا الحديث إلى أحد ممن خرجه، وقال الحافظ في ‏"‏الدراية‏"‏ ص 178‏:‏ وروى ابن أبي شيبة عن أنس بن سيرين، الخ، وأخرج الطحاوي باسناده ص 356 عن أنس بن سيرين، قال‏:‏ صمت يوم عرفة، فجهدني الصوم، فأفطرت، فسألت عن ذلك عبد اللّه بن عمر، فقال‏:‏ اقض يومًا آخر مكانه، اهـ‏.‏‏]‏ حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن عثمان التيمي عن أنس بن سيرين أنه صام يوم عرفة، فعطش عطشًا شديدًا، فأفطر، فسأل عدة من أصحاب النبي عليه السلام عن ذلك، فأمروه أن يقضي يومًا مكانه، انتهى‏.‏